النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: الحنــــــــــــــــــــــــــــاء

  1. #1
    مزيون محترف
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    221
    معدل تقييم المستوى
    516

    الحنــــــــــــــــــــــــــــاء

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كيق حالكم يامزايين انشاءالله بصحه وعافيه اليووووووووووووم حابه اطرح عليكم موضوع الحناء وكل مايتعلق بالحناء تاريخه واسماءه وفوائده واستعمالااته وعلاجه ورسومات للنقوش انشاءالله تعجبكم وتستفيدون من المعلومات اتركم مع الموضوع








    أسماء أخرى للحنه

    العرب : حنه - حنا - حناء.

    الشام : القطب.

    اليمن : الحنون.

    النوبة: الكوفرية.

    بالانجليزي والفرنسي:
    Henna , Alcanan

    الاتيني:
    Lawsonia-Alba




    تاريخ الحناء

    الحِنَّة..أداة من أدوات الزينة التي ارتبطت بالمرأة منذ قديم الأزل، ولكن سحر هذه النقوش والزخارف لم ينطفئ مع مرور الزمن؛ بل إن الولع بها امتد حتى يوما هذا حتى صارت موضة العصر، ليس فقط بين نساء الشرق، حيث موطن هذا التقليد، ولكن أيضا بين نساء الغرب، ولعل السر يكمن في تصميماتها المعقدة التي يستغرق رسمها ساعات، ولونها الأحمر القاني الذي يتوهج ، ورائحتها العطرة التي تفوح برائحة الطبيعة.



    والحقيقة أن ظهور تقليد قديم مثل الحناء فجأة ليصبح اتجاهًا رائجًا في كل أنحاء العالم يؤكد غرابة الموضة. فاليوم يتزايد الطلب على الحناء وأدوات رسمها في كل أرجاء المعمورة، بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا والدول الأوروبية، بل إن الأمر الطريف أن هناك الآن موقعًا على شبكة الإنترنت لمناقشة الأمور المتعلقة بالحناء، حيث في مقدرة المهتمين بالحِنَّة أن يتلقوا إجابات على أسئلتهم، ويتبادلوا القصص والحكايات حول هذا الفن

    وقد أصبحت الحناء بتصميماتها الجميلة على مختلف أجزاء الجسد، أسلوبًا للتعبير عن الذات غير أن الأمر يختلف تمام الاختلاف بالنسبة للمرأة الشرقية. فإذا ما أخبرها أحد بأن الحناء هي موضة العصر، ستنظر إليه بلا شك بكل استغراب. ذلك أن الحناء وفنون رسمها قد ظلت جزءاً من ثقافة آسيا و شرق أفريقيا على امتداد العصور، والحِنَّة بالنسبة لهذه الثقافات ليست مجرد رسومات ونقوش جميلة، لكنها تقليد يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالعادات .

    وتؤكد المراجع التاريخية أن المصريين القدماء هم أول من استخدموا الحناء، حيث تم العثور عليها على أيدي المومياوات المصرية التي يعود تاريخها إلى عام 5000 قبل الميلاد إذ كان يسود الاعتقاد بأن وضع الحِنَّة على الأيدي والأقدام يحفظها من الشر.

    أما في الهند، فقد كانت بداية استخدام الحِنَّة في المناطق الشمالية خلال القرن الثاني عشر الميلادي، عندما أدخلها المغول إلى الهند. غير أنها أصبحت أكثر انتشارًا عندما بدأت النساء تعتمد في رسوم الحِنَّة على نقوش من التراث، بما في ذلك الحكايات الشعبية والميثولوجيا. وباعتبارها رمزًا للرفاء وحسن الطالع، لا تزال الحناء تلعب دورًا رئيسيًا في المجتمع الشرقي الحديث، وخاصة أثناء المناسبات المهمة مثل احتفالات الزفاف.

    وحتى اليوم لا تزال تقاليد الزواج في كثير من البلدان يوم كامل للحناء تتزين فيه العروس وأفراد أسرتها وأصدقاؤها بأجمل رسومات الحِنَّة، ولعل هذا التقليد يعكس إلى أي مدى حافظ المجتمع التقليدي على تراثه وتقاليده العريقة التي توارثها جيلاً عن جيل.

    ورغم أن هذا الفن يستخدم اليوم في الأساس بغرض التزين والتجميل، فإن استخدام الحناء يعكس ثقافة متميزة والصلة الخاصة التي تنشأ بين النساء في مثل هذه المناسبات. ومن النقوش الفنية يمكن الوقوف على المشاعر والسمات المختلفة لحياتهن، بل أن التصميمات نفسها تعكس العديد من الجوانب الدقيقة لثقافة المرأة.

    ولا شك أن الولع بالحناء في الغرب سوف يخبو في الوقت الملائم شأن أي موضة جديدة غير أن الأمر يختلف بالنسبة للشرق، حيث سيبقى فن الحِنَّة جزءاً من التراث الثقافي الذي عاش وتواصل على امتداد القرون.




    فوائد الحنه

    الأستعمالات


    من المعروف لدينا بأننا نستخدم من نبتة الحنه أو الحناء مسحوق الأوراق والزهور بالاضافة للجذور. وقد تفنن الكثير من الناس في كيفية تحضيرها بما يتناسب أذواقهم الخليجية أو العربية أو حتى الغربية.

    وللحنه استعمالات كثير ومتعددة .. وسأذكر منها التالي:



    الاوراق


    - التجميل فيخضب بمعجون أوراقها الأصابع والأقدام والشعر، للسيدات والرجال على السواء.

    - وتستعمل الحناء فى علاج الأورام والقروح إذا عجنت وضُمَّد بها الأورام.

    - أعمال الصباغة مع إضافة مواد مثبتة للون .. كما تقوم الفتيات المبهرات البياض بعمل حوض به مغلي مسحوق الحناء بكمية كبيرة من الماء ويجلسن فيها فترة حتى يكتسبن اللون القرمزي أو النحاسي (لون قليل السمرة لامع) ذو جاذبية فتانة.

    - وقد ثبت علمياً أن الحناء إذا وضعت فى الرأس لمدة طويلة بعد تخمرها فإن المواد القابضة والمطهرة الموجودة بها تعمل على تنقية فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات، ومن الإفرازات الزائدة للدهون، كما تعد علاجا نافعا لقشر الشعر والتهاب فروة الرأس.

    - وتستعمل عجينة الحنة فى علاج الصداع (الصداع الناتج من ارتفاع حرارة الرأس) بوضعها على الجبهة.

    - والتخضب بالحناء يفيد فى علاج تشقق القدمين وعلاج الفطريات المختلفة.


    الزهور


    - وتستعمل زهور الحنة فى صناعة العطور.

    - استنشاق الزهور ينشط الحواس وينعش القلب ويقوي الاعصاب
    .

    الجذور


    - المضمضة بعرقها المغلية والمنقوعة تقوي اللثة وتساعد على تماسك الاسنان.

    - ويفضل استعمال معجون الحناء بالخل أو الليمون؛ لأن مادة اللوزون الملونة لا تصبغ فى الوسيط القلوي




    بعض النصائح


    عند استعمال الحناء للرأس .. يجب ألا يتعرض للهواء البارد أو الجلوس بالمناطق المكيفة .. لأنها قد تؤدي لشلل.

    عدم استعمال الحناء لليد والقدم في موسم الشتاء والمناطق الباردة .. لأنها تؤدي إلى الروماتزم أو تشنج في عضلات اليد.

    لا ينصح بتاتا استعمال الحنة للرأس لمن يشتكي داء الصرع.

    في النقش ضعي قليلا من الديتول تمسك الحناء ويصبح لونها غامق.

    تعجن الحناء بلومي أسود .. تغلي اللومي الأسود في ماء .. ويأخذ الماء وتعجن فيه الحناء .

    يوجد حناء جاهزة عند العطارين اسمها أبو ساعة .. تضعينة ساعة ويظهر اللون غامق جدا .

    حتى تميل الحناء إلى العنابي الغامق أو الأسود بعد عجن الحناء ضعي عليها قليلا من البنزين اخلطي الحناء في العجن مع ماء الشاي المغلي .

    اعجني الحناء مع خمس ملاعق من الخل وتظهر لك اللون الجميل .

    اعجني الحناء مع الشاي المحلى أي المضاف له السكر وبعض من بودرة القرنفل.

    يوجد مرهم عند العطارين تستطعين دهن المناطق التي ترغبين فيها لوضع الحناء وهذا المرهم يعطيك لون حقيقي للحناء.

    ضعي قشر الرمان المجفف في الماء وتغليه جيدا ثم نعجن الحنه بماء قشر الرمان

    للشعر الأبيض يخلط الحناء مع الماء يخمر أولا ويوضع على الرأس مدة ثلاث ساعات وللصبغات تضعين الحناء مع نسكافيه للون البني ولتفتيح الشعر نضع الحناء مع بابونج مع قشر رمان وللشعر الزعفرانى نضع الحناء مع زعفران منقوع لمدة ساعة مع أكسجين واللون الباذنجاني الحناء مع كركديه مع ماء مع شاي ليبتون وأفضل الأنواع هي اليماني والحساوي والأحمر الباكستاني .

    يعتبر نبات الحناء من النباتات المعروفة منذ القدم، فقد عرفها قدماء المصريين منذ آلاف السنين، واهتم بها العديد من العلماء العرب أمثال ابن سيناء ولم يعرف بعد موطنها الأصلي، ومن المرجح أنها من نباتات الجزيرة العربية، ومنها امتدت إلى معظم بلاد العالم. وهي الآن تزرع في بلاد كثيرة من العالم، لما لها من فوائد عديدة في المجالات الصناعية والجمالية والطبية والتجارية، كما سنعرف ذ لك من خلال هذا المقال الموجز.

    أولا : وصف نبات الحناء

    تزرع الحناء في الأراضي الطينية والرملية إما بالبذرة أو بالعقلة ويلزم لإتمام نموها درجة حرارة عالية ورطوبة جوية مرتفعة، لذا يمكن زراعتها في بقاع عديدة من العالم.

    وتتكون شجيرة الحناء، شأنها شأن العديد من الشجيرات الأخرى من جذر وساق وأوراق وأزهار وثمار، ويصل متوسط ارتفاعها إلى حوالي خمسة أمتار ومن أصنافها الحناء البلدي والشامي والبغدادي والشائكة، أما أفضلها وأغناها بالمواد الملونة الحناء البلدي.

    وتحتوي أوراق الحناء على مواد سكرية وراتنجية ودهنية كما تحتوي أيضا على عطر ومواد قابضة تعرف باسم جناتانيق بالإضافة إلى مادة اللوزون الملونة، وهي مادة متبلورة برتقالية اللون وتذوب في الماء، وهي المسؤولة عن صبغ الشعر والصوف بلون برتقالي، في بادئ الأمر ثم يزداد هذا اللون عمقا مع الزمن لتأكسد المادة الملونة.

    أما أزهارها فهي خلابة المنظر، متعددة الألوان، زكية الرائحة لحتوائها على زيوت طيارة وأهم مكوناتها! مادة الأيونون

    ثانيا: إعداد مسحوق وعجينة الحناء:

    يحضر مسحوق الحناء بتجفيف أوراقها وفروعها الخضراء في الشمس مباشرة أو في مجففات خاصة بذلك، ثم تطحن في مطاحن خاصة، بعد ذلك ينقى المسحوق من الشوائب العالقة به، ثم يعبأ في أكياس من الجوت لضمان التهوية، وهذا المسحوق لونه ضارب إلى الخضرة رائحته زكية، يحمر لونه إذا ترك في الهواء مدة.

    ويتم تحضير عجينة الحناء بإضافة الماء البارد إلى مسحوق الحناء حتى تصبح عجينة، ولضمان الحصول على عجينة فعالة للحناء فإنها تجهز في وسط حمضي، إذ إن مادة (اللوزون) الملونة لا تصبغ في الوسط القلوي، لذا يجب استخدام معجون الحناء بالخل أو الليمون ثم توضع على الأماكن المراد تجميلها أو علاجها.

    ثالثاً : استخدام الحناء:

    للحناء فوائد جمة، واستخدامات عديدة، وقد دعانا الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام لاستخدام الحناء لعلاج بعض الأمراض، فقد روى الإمامان أبو داود وأحمد، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما شكا إليه أحد وجعا في رأسه إلا قال له: (احتجم، ولا شكا إليه وجعا في رجليه إلا قال له: اختضب بالحناء).

    والآن نستعرض مجالات استخدام الحناء.

    ا- فوائد الحناء الصناعية:

    تدخل الحناء في صبغ المنسوجات الصوفية والقطنية والحريرية لإكسابها لونا، ولتنظيفها من المواد والبقع الدهنية، كما تستخدم في صناعة صبغات الشعر ودبغ الجلود، بالإضافة إلى استخلاص زيوت عطرية زكية من أزهارها تستخدم في صناعة العطور ومنه العطر الشهير (التمرحنة). وكان القدماء يستخدمون أزهار الحناء ويضعونها بين طيات ملابسهم فتطيبها وتحفظها من الإصابة بحشرات الملابس التي تسبب ما يعرف (بالعتة) حيث يذكر أن بها مادة طاردة لهذه المجموعة من الحشرات.

    كما كانت تستخدم قديما أيضا في تحنيط جثث الموتى لاحتوائها على مادة مطهرة تقتل الفطريات التي تعمل على تحلل الجثث.

    2- فوائد الحناء الجمالية:

    - تستخدم الحناء في الخضاب طلبا للزينة والجمال خاصة لحواء فمازال بعضهن إلى اليوم مولعات بالتخضب بمسحوق هذا النبات العجيب، حيث يتم تزيين الأيدي والأرجل بنقوش ورسومات مختلفة حسب الذوق والرغبة، فهناك رسومات هندسية وورود صغيرة وكبيرة! وقد ترسم بعض الطيور أو الأحرف الأولى من اسم العريس أو العروس داخل قلب خاصة عند استخدامها (في ليلة الحناء) التي تسبق ليلة الزفاف، حيث أن للحنة شهرة ذائعة الصيت خاصة في مصر وأغلب الدول العربية والإسلامية، فسميت الليلة التي تسبق زفاف العروسين، باسم هذا النبات الطيب (ليلة الحناء) وفيها يتم تخضيب أكف وأقدام العروسين بالحناء. كذلك تستعمل الحناء صبغة لتغيير لون الشعر لكلا الجنسين، فرارا من بياض الشيب للرجال وطمعا في مزيد من الجمال خاصة لحواء فيتلون شعرهن بلون الشقرة، ومما يزيد الحناء قبولا لدى من يستعملها أنها لا تؤثر في تغيير صفات الشعر الطبيعية كغيرها من الاصباغ.

    أ?- عند إضافة الكريم إلى الحناء تكسب الشعر لونا فاتحا.

    ب?- عند إضافة البيض والخل تعطي الشعر لمعانا وتزيل القشرة من الرأس.

    ج?- عند إضافة قشر الجوز الأخضر بعد غليه يكسب الشعر لونا مائلا للأصفر والأشقر ويثبت اللون لفترة طويلة.

    3- فوائد الحناء العلاجية:

    أ- علاج بعض الأمراض الجلدية: تعتبر عجنية الحناء صديقا لمن يعانون من بعض الأمراض الجلدية حيث يستخدم في علاج الإصابات الفطرية الناتجة عن أمراض الجرب الجلدي للإنسان والالتهابات التي توجد بين أصابع الأقدام الناتجة عن نمو بعض الفطريات (حالات التينيا) كذلك تساعد على علاج تشقق أظافر أصابع الأيدي والأرجل فتحسنها تساعد على نباتها ونموها.

    كما تفيد في تطهير الجروح والإصابات المتقيحة

    حيث ستخدم مرهما يوضع على أماكن الجروح ولمجثمفيها بعد فترة وجيزة من الاستعمال. كما تفيد عجينة الحناء في تثبيت شعر الرآس وتمنع سقوطه أو!صفه، كما تفيد في علأج حالات الإصابة بالقراع الإنجليزية والقراع العادي، وتنقي فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات ومن الإفرازات الزائدة من الدهون، وتفيد في علأج قشرة الشعر والتهاب فروة الرأس، وتقلل إفراز العرق.

    ب- علاج ناجع للصداع: حيلث توضع عجينة الحناء على الجبهة وفروة الرأس بعد إضافة الخل لها، لأن من شأنه أنه يساعد على تسكين الالام الحادة، لذلك فإن المصطفى محمد (ص) كان إذا صدع غلف رأسه بالحناء وقال: (إفه !اف!ع د إذن الله من الصداع) رواه ابن ماجه.

    ج- مغلي ثمار الحناء: تساعد المرأة في علأجها من متاعب واضطرابات الدورة الشهرية.

    د- منقوع ورق الحناء: يساعد بعد تحليته بالسكر وشربه بإذن الله على الشفاء من التهابات الزور والإسهال إذا- أضيف إليه قليل من النعناع. ا؟

    هذا وقد أردت بهذا المقال الموجز تسليط الاضواء على نبات الحناء لإبراز الاسرار الكافية لمحتوياته وأهميته الصناعية والجما لية والعلاجية

    املأ أن يعتنى بزراعته وبحسن استخدامه من قبل المعنيين بالأمر سواء المزارعين أو التجار أوالمستهلكين، للإقلال قدر الإمكان من الاعتماد على الأدوية الكميائية والمضاد ات الحيوية.



    نقوش الحناء














































































    المعتقدات


    ونقصد بالمعتقادات هو كل ما ورد ذكرة عن الحناء من خلال تجارب الناس .. وقد حرصت على ادراج المعتقدات الصحيحة والتي ربما لا يؤمن بها العلم الحديث وانما لا يستطيع الانسان إنكاره .. وسأدرج كذلك بعض المعتقدات الغير صحيحة من باب العلم بالشئ .. ومن لم يصدق ليجرب .. فالتجربة خير برهان.

    - إن أغلب من يكثر استعمال الحناء تجده حليما عطوفا.

    - الحناء غذاء للبدن والروح معا.

    - يفضل عدم الجلوس عند من شجر الحنة ليلا .. لأنه مأوى للجن وغالبا ما تكون أنثى.



    ومن المعتقدات الغير صحيحة

    - دفن حفنة من مسحوق ورق الحنة في الارض الزراعية تزيد من خصوبة الارض كلها حتى وإن كانت مساحتها بمساحة ملعب كرة القدم.

    - عمل قلادة من ورق الحناء يجلب الحظ للبنت (للزواج) .. وتلبسه حتى يجف.

    - يعتقد بأن الشلل الذي يحدث لمن وضع الحناء للرأس كخضاب هو من عمل الجن .. والصحيح .. بأن الشخص يجب أن يأخذ حذره عندما يضع الحناء للرأس .. فلا يضعه على الرأس البارد ولا يعرض نفسه للهواء والجو البارد.


    من المهم تدارك بعض أساسيات قد غفل عنها بعضنا

    1- عند استعمال الحناء للرأس .. يجب ألا يتعرض للهواء البارد أو الجلوس بالمناطق المكيفة .. لانها قد تؤدي لشلل.

    2- عدم استعمال الخناء لليد والقدم في موسم الشتاء والمناطق الباردة .. لأنها تؤدي الى الروماتزم أو تشنج في عضلات اليد.

    3- لا ينصح بتاتا استعمال الحنة للرأس لمن يشكي داء الصرع.

    4- إقراء صفحة المعتقدات لانها ستفيدك أكثر.


    أظهرت تحليلات كيميائية حديثة أن أوراق الحناء تحتوي على مواد مقاومة للفطريات والجراثيم البكتيرية، وهو ما يكسبها خصائص وقائية ضد الإصابات الفطرية ومرض الجذام الميكروبي، الذي يصيب الجلد.
    وكشف العلماء عن أن أوراق الحناء تحتوي على مواد جلايكوسايدية مختلفة، أهمها مركب "لاوسون" النشط، وجزيئات "هيدروكسي-1،4 نفثوكينون" المسؤولة عن التأثيرات البيولوجية والطبية.





    وأظهرت الدراسات الحديثة، حسب صحيفة الخليج، أن لأوراق الحناء فعالية واضحة ضد بعض أنواع السرطان، منها مرض الساركوما، كما تملك تأثيرا مشابها لفيتامين (ث) اللازم لوقف الإدمان والنزيف الداخلي، وتساعد في تخفيض ضغط الدم المرتفع، وتقوية القلب وتنشيطه، إضافة إلى فعاليتها في توسيع الشرايين والوقاية من تضيقها، إلى جانب فائدتها في علاج التهابات الأمعاء والقولون.

    ومن جانب آخر أكد اختصاصيون مصريون في الأمراض الجلدية أن ارتفاع ‏ ‏نسبة المصابين والمصابات بأمراض الشعر بسبب استخدام الصبغات الكيماوية ‏والمستحضرات الرديئة وأدوات فرد الشعر. ‏

    ‏ ‏وأكد العديد من خبراء التجميل بالأعشاب على فوائد نبات الحنة لفروة ‏الرأس لقدرته على امتصاص المواد الدهنية المسببة لالتهابات الفروة فضلا عن أنه لا ‏ ‏يسبب أي أضرار بالمقارنة مع الصبغات الكيماوية.

    ‏ونبهوا إلى ضرورة خلط الحناء بالحمض حال استخدامها في تلوين الشعر بإضافة الخل ‏ أو عصير الليمون إليها في إشارة إلى أن مادة اللوزين الملونة لا تصبغ في الوسط ‏ ‏القلوي. ‏ ‏

    ولكن في المقابل يبدو أن البعض قد يكون لديهم حساسية اتجاه الحناء فقد حذر طبيب جلد ألماني من وشم جلد الإنسان بالحناء لأنها تحتوي على مادة تتسبب في الحساسية مدى الحياة. وقال الطبيب الخبير يورغ كريستوف في محاضرة أن أعراض الحساسية لا تظهر فور انتهاء عمليات الوشم بل أنها تتضح بعد أربعة الى30 يوما.

    وأوضح كريستوف، أن استخدام الحناء في تجميل الشعر والصبغة يتسبب في إثارة الحساسية وأشار إلى أن الحكة والبقع الحمراء وتجعد الجلد وظهور فقاعات وحدوث تغيرات في الجلد هي من أعراض الحساسية التي تظهر لدى مستخدمي الحناء في تجميل الشعر أو وشم اليدين أو الرجلين أو أعضاء أخرى.

    وحذر الذين تظهر عليهم أعراض الحساسية بسبب استخدام الحناء من ضرورة تناول أدوية طيلة حياتهم وتجنب أشعة الشمس بسبب تأثيراتها السلبية على الجلد المصاب بالحساسية في أعقاب استخدامها إما على شكل وشم أو صبغ شعر الرأس.

    تحتوي الأجزاء المستعملة (الأوراق) على (مادة ملونة تسمى مادة اللوسون Lawsone وهذه المادة الصبغة النباتية الثابتة، مواد دهنية، مواد راتنجية، تانينات قابضة ويرجع إليها الأثر الطبي في العلاج لتشققات القدمين، زيت طيار له رائحة طيبة محتويا على الفا وبيتا أيونين، كومارين، مواد فلافونية).

    الاستعمالات الطبية: يستعمل مطحون أوراق الحناء بعد تجفيفها وهو الجزء المستعمل طبيا على شكل “لبخات” لتخضيب الأيدي والأرجل لمنع التشققات، وتخضيب الشعر لمنع قشرة الرأس، المواد المستخلصة من الأوراق تستخدم في صناعة الدباغة وخاصة الجلود، في التئام الجروح.

    تركيبات علاجية من الحناء:

    1- في حالة شعور حرارة في القدمين أو اليدين فما عليك إلا أن تقوم بتخضيبها فستشعر حالا بالبرودة الفورية وتزيل ألم القدمين.

    2- يعتبر مغلي أوراق الحناء كاملة من منقيات الدم إذا شرب بمعدل كوبين في اليوم سواء كانت الأوراق جافة أم خضراء بشرط غسيلها حيث تضع كمية من الأوراق بمقدار ملعقة شاي صغيرة وتغلي الماء وتسكبها فوق الأوراق وتتركها لمدة عشر دقائق تصفى وتحلى وتشرب.

    3- الحناء سلاح مشرّع في وجه الفطريات وخاصة للذين يعانون من فطريات القدم وهناك الكثير من الناس يعانون من هذه الفطريات وخاصة الذين لا يعتنون بأقدامهم أو الذين يضطرون إلى لبس الحذاء مدة طويلة حيث يقوم الشخص أولا بنقع رجليه لمدة عشر دقائق بمغلي البابونج بعد أن يُصفى ويبرّد ثم تجفف القدمين بمناديل ورقيه، ثم يعمل خليط من حناء بودرة مقدار ملعقة تعجن في زيت زيتون ثم يضاف إليها ملعقة خل تفاح أو أي خل آخر ثم يضاف عصير نصف ليمونة صغيرة ويعمل عجينة كاملة ثم تدهن مكان الإصابة وإن شاء الله في خلال 3-4 أيام يكون الأمر منتهياً.

    4- لعلاج الجرب أو الهرشة تعجن كمية من الحناء مناسبة في كمية مناسبة من الماء مضافة إليها كمية مناسبة من الخل وخاصة خل التفاح.

    5- لعلاج (الثعلبة) حيث تهرش المنطقة المصابة بقطعة قماش خشنة حتى تُدمى ثم تدهن من خليط مجهّز مسبقا من الحناء المعجون بالماء والخل، تدهن لمدة أسبوع أو أكثر حتى يبدأ الشعر بالنمو ثانية.

    6- استعمل المصريون القدماء هذه الوصفة لتقوية كثافة الشعر وهي بمثابة حمام عسلي للشعر حيث تعجن كمية مناسبة لطلاء شعرك بماء عادي ثم تضاف إليها كمية عسل مناسبة ولتكن نصف كمية الحناء ثم توضع على الرأس وتترك على الأقل ثلاث ساعات، وتغسل بماء دافئ.

    الاستعمالات التجميلية: منذ الأزل والنساء تستعمل الحناء من أجل الزينة وحماية قدميها من التشققات حيث كانت النساء في ذلك الوقت اليد اليمنى للرجل حيث كن يقمن بأعمال شاقة يعجز عنها رجال اليوم، ثم كان يستعمل في تزيين العروس قبل ليلة الزفاف وتسمى تلك الليلة (ليلة الحناء) حيث كان أهل العريس يعجنون كمية لا بأس بها من بودرة الحناء في صواني وكانت ترقص بها النساء في بيت العروس وكانت هناك نساء متخصصات لتزين العروس ثم بعد الانتهاء من عمل الحناء للعروس يوزع الباقي على الحضور.أما في هذه الأيام فقد ظهر ما يسمى ب”الصالونات” وهي متخصصة في الحناء في نقوش جميلة جدا تُخطط على الأيدي والأرجل، كما ظهرت كتيبات تحمل أحلى النقوش على شكل كفوف ثم تطلى الحناء عليها وتنزعها بعد ذلك لتجد النقش قد طبع في منتهى الجمال.

    الحناء والشعر: إليك سيدتي بعض الوصفات من الحناء فقط قبل أن تستعمليها جربيها على خصلة واحدة من الشعر ثم تعممي بعد ذلك أن أعجبك اللون:

    1- خلطة الحناء بماء الكركديه فقط، حيث تغلي مقدار ملعقتين أكل من الكركديه ثم يبرّد ويعجن بمقدار 100 غرام من بودرة الحناء ويمزج الخليط جيدا ويوضع منه على الرأس ثم بعد ساعة أو ساعتين يغسل بماء دافئ.

    2- تغلى قشور رمان جافة كمية مناسبة وحبة ليمون جافة ثم تبرّد وتصفى ثم تضاف على 100 جرام من بودرة الحناء التي أضيفت إليها ملعقتان من زيت الزيتون ويمزج الخليط جيدا ويوضع منه على الرأس ثم بعد ساعة أو ساعتين يغسل بماء دافئ.



    الحناء تحل مشكلات شعرك

    إذا كان شعرك يعاني مشكلة ما فتجنبي الحلول الكيميائية؛ فإنها إن عالجت شيئا تسببت في إضرار آخر، وينصحك الخبراء باستعمال الحناء؛ ذلك النبات الذي يوصي به الأطباء أيضا، فهو يناسب جميع أنواع الشعر، ويضع حلا لمشكلات شعرك على اختلافها وتعددها.



    يقول خبراء التجميل: لم تقتصر فوائد الحناء على صبغ الشعر بألوان رائعة فقط بل تعدت ذلك إلى أنها تكسب الشعر الليونة والنعومة واللمعان، وإضافة الليمون والبيض واللبن الزبادي إلى الحناء يناسب الشعر الدهني، بينما إضافة البيض واللبن الزبادي وزيت الزيتون يناسب الشعر الجاف، أما إضافة البيض والخل للحناء فيعطي الشعر لمعانا ويساعد على إزالة القشرة من الرأس.

    وقد ثبت علمياً أن الحناء إذا وضعت في الرأس لمدة طويلة بعد تخمرها، فإن المواد القابضة والمطهرة الموجودة بها تعمل على تنقية فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات، ومن الإفرازات الزائدة للدهون، كما تعد علاجاً نافعاً لقشر الشعر والتهاب فروة الرأس.

    * لعلاج تساقط الشعر : تُدق أوراق الريحان وتخلط مع الحناء بنفس مقدار الريحان وتعجن مع الماء الدافئ، وتترك ساعتين ثم توضع على الشعر جيداً، بحيث تصل إلى فروة الرأس. ويغطى الرأس جيداً، وتترك على الرأس مدة ساعتين ثم تغسل بالماء فقط.

    * طريقة أخرى لعلاج تساقط الشعر :

    تخلط 3 ملاعق كبيرة حبة سوداء مطحونة مع نصف كأس حناء ناعمة وثلاث أرباع كأس ماء دافئ، وتترك ساعتين ثم يحنى بها الرأس ويغطى.. ويغسل بعد مرور ساعتين على الأقل.

    * لعلاج الشعر الضعيف :

    يخلط مقدار ملعقتين من مسحوق الورد (يوجد عند العطار) مع نصف كأس حناء وثلاثة أرباع كأس ماء دافئ، ويترك مدة ساعة ثم يوضع على الرأس جيداً، بحيث يصل إلى فروة الرأس ويغطى.. ثم يغسل بالماء بعد مرور ساعتين.

    * لتقوية وإنبات وتحسين رائحة الشعر :

    يخلط نصف كأس حناء ناعمة مع ملعقتين محلب مطحون ناعم (يوجد عند العطار) مع ثلاثة أرباع كأس ماء دافئ، وتترك ساعتين ثم توضع على الرأس، ويغطى الرأس، ثم يغسل بعد مرور ساعتين.. وتضاعف الكمية لو كان الشعر طويلا.

    * لتطويل الشعر وتكثيفه :

    لتطويل الشعر تجفف حزمة من البقدونس وتطحن جيدا حتى يصبح ناعما ويخلط مع أربع ملاعق حناء، ويطبخ بزيت الزيتون حتى يغلي، ثم يصفى ويحفظ في زجاجة، ويستخدم مرة أسبوعيا ثم يغسل بالماء الدافئ.

    لتكثيف الشعر يخلط مقداران متساويان من الحناء والحرمل (موجود عند العطار) ويوضع على الشعر بحيث يصل إلى فروة الرأس ثم يغسل بماء دافئ











  2. #2
    شخصية هامة الصورة الرمزية بـرستيـــج نملـــه
    تاريخ التسجيل
    Sep 2004
    الدولة
    الريــ Riyadh ـــاض
    العمر
    25
    المشاركات
    20,508
    معدل تقييم المستوى
    2851

    افتراضي

    100000000 شكر لك خيتوووووو
    مس قطر
    على هالنبذة ، والصووووور الحلوووووه ،،

  3. #3
    مزيون محترف
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    221
    معدل تقييم المستوى
    516

    افتراضي

    تسلمين اختي حنين على مرورك

  4. #4
    مزيون ماسي
    تاريخ التسجيل
    May 2005
    الدولة
    الريــــــــــــاض
    المشاركات
    880
    معدل تقييم المستوى
    599

    افتراضي

    الف شكر لك غاليتــــــــي مس قطر ع الموضوع

    يعطيكـ الف عافيه قلبي

    ولا حرمنا من مواضيعك الحلوووه

    غــــــــلا


    ****
    أخي / أختي.. تأكدوا بإن كل ماتقومون بكتابته ونقله سوف ترونه في صحيفة أعمالكم يوم القيامه.. فأحرصوا كل الحرص أن يكون مفيد ونافع.. وأن يكون جحة لكم لا عليكم..

    ****







    **القرآن الكريم**
    تمسك به في حالة السخط والرضى**وحارب به الآفات فهو طهورُ

  5. #5
    مزيون محترف
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    المشاركات
    221
    معدل تقييم المستوى
    516

    افتراضي

    مشكوره ياقلبي غلا ومرورك اسعدني

  6. #6
    قمر المنتدى الصورة الرمزية غزلان
    تاريخ التسجيل
    Dec 2004
    الدولة
    دبـــــ Dubai ــــــي
    المشاركات
    12,888
    معدل تقييم المستوى
    2257

    افتراضي

    مشكوووووووووووره الغاليه

    ما قصرتي والله


    الف شكر... استفدت وايد الصراااحه

    الف شكر الغاليه

    غزلان


    الحــب اكبــر من كــلام ن نقــــــــوووله...
    واكبــــــر من الي ينكتــــب بالدواوووين ...
    تــــوك صغــــير تعيش ســن الطفــــووله ...
    ويين المحبــــه وانته يا معذبـــي وييــن ...




  7. #7
    مزيون عالمي الصورة الرمزية سمو المجد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الدولة
    Inside His Heart
    العمر
    24
    المشاركات
    2,323
    معدل تقييم المستوى
    824

    افتراضي

    هلا خيتو مس قطر

    موضوووووع متاكامل عن الحناء

    مشكورة خيتو نس قطر

    يعطيك العافية وتسلمي

  8. #8
    عضو مؤسس الصورة الرمزية نـواري
    تاريخ التسجيل
    Feb 2005
    الدولة
    دار ينبض قلبها بحب زايد
    العمر
    31
    المشاركات
    27,184
    معدل تقييم المستوى
    3840

    افتراضي

    الف شكر لك غاليتــــــــي مس قطر ع الموضوع








  9. #9
    عضو مؤسس الصورة الرمزية عجيد الريم
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الدولة
    دَارً كَسَاهَا بَالعَزَ زَايَدَ
    العمر
    29
    المشاركات
    22,817
    معدل تقييم المستوى
    3215

    افتراضي

    يعطيج العافيه مس قطر . .

    الحنه كوووول ونحن ف الامارات متمسكين بهالعاده لين الحينه ..

    نترقب يديدج الغاليه ..
    زايــــــ ف قـلـوبــنــا ــــــد


    ______________________


المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •